محمد الشريف الأمينمحمادي حمزة2025-06-082025-06-082023-09-27http://dspace.cuillizi.dz/handle/123456789/357تهدف الدراسة الحالية إلى البحث عن إمكانية تحقيق التنمية السياحية عن طريق التسويق الريادي الذي يعتبر طريقة جديدة ومبتكرة في مجال التسويق عن طريق التركيز على الإبداع وعلى العميل وخلق القيمة واقتناص الفرص وذلك من أجل تحقيق التنمية السياحية، وإبراز العلاقة بين متغيرات الدراسة من خلال مجتمع الدراسة ومن أجل تحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على أداة الاستبانة، وعلى المنهج الوصفي والتحليلي إذ وزعت 30 إستمارة إستبانة على مختلف الوكالات السياحية بكل من ولاية جانت و ايليزي من أجل تحليل الإجابات تم استخدام برنامج (26-SPSS). توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين التسويق الريادي والتنمية السياحية المستدامة، كما توصلت الى الأثر الإيجابي لكل من التركيز على العميل والإبداع واقتناص الفرص في التنمية السياحية.otherالتسويق الرياديالتنمية السياحيةالسياحةدور السياحة الريادية في التنمية السياحية -دراسة حالة لعينة من الوكالات السياحية لولايتي إيليزي وجانتThe Role of Entrepreneurial Tourism in Tourism Development -A Case Study of a Sample of Tourism Agencies in the Wilaya of Illizi and DjanetPresentation