الدكتور خالد بعاشي2024-12-082024-12-082024-03-30http://dspace.cuillizi.dz/handle/123456789/289هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع التجارة الالكترونية في الجزائر، من خلال إبراز ماهية التجارة الإلكترونية ومتطلباتها في الواقع الاجتماعي والاقتصادي، وتوضيح أبعادها في العديد من مؤسسات المجتمع، وكذا التطرق لأبرز المعوقات التي تعترضها وتحد من تطويرها. وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن التجارة الإلكترونية في الجزائر كانت شبه منعدمة إلا أنها تطورت بعض الشيء خاصة في ظل جائحة كوفيد 19 التي كانت سببا مباشرا لنمو هذا النوع من النشاط التجاري بسبب متغيرات اجتماعية عديدة وتحول عديد من النشاطات التجارية التقليدية إلى الحديثة. مع ظهور العديد من المؤسسات الناشئة والناشطة في مجال التجارة الإلكترونية، بسبب سهولة استخدام التكنولوجيا للترويج لمنتجاتها وقلة التكاليف التسويقية.الملتقى الوطني حول التجارة الإلكترونية ودورها في تحفيز المؤسسات الناشئة - المركز الجامعي إيليزيتطور التجارة الإلكترونية في الجزائر (مدخل مفاهيمي مع بعض الأمثلة عن المؤسسات الناشئة في هذا المجال)