Comptabilité et fiscalité approfondies

Permanent URI for this collection

محاسبة و جباية معمقة

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 79
  • Item
    الإفصاح الشفاف للمعلومات المالية وأثره في تفعيل الحوكمة المصرفية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2023) رجال ملاح عبد السميع; تيبة شمس الدين; إشراف الدكتور : محمد العيد صلوح
    الملخص: ترمي هذه الدراسة إلى إبراز الأثر الناجم عن الإفصاح الشفاف للمعلومات المالية في تفعيل الحوكمة المصرفية، وذلك من خلال وصف وتحليل العلاقة النظرية بين متغيرات الدراسة، ولتدعيم الجانب النظري تم تثمينه بدراسة ميدانية على مستوى بنك البركة الجزائري، وذلك لمعرفة ما إذا كان واقع الإفصاح الشفاف في الجزائر كفيل بتفعيل الحوكمة المصرفية في البنوك. وقد توصلت الدراسة إلى أن نظام الحوكمة الجيد في بنك البركة الجزائري يحتاج الى مستوى جيد من الإفصاح و الشفافية عن المعلومات المالية و المحاسبية، و ذلك من أجل تجنب الوقوع في أزمات بنكية و للسير بالمنظومة البنكية نحو كفاءة عالية من التحكم و الأمان، كما أن هذا الأخير كفيل بتعزيز ثقة المساهمين و المودعين ، كذلك أصحاب المصالح الأخرى ، بينما أن نقص المعلومات المفصح عنها يعد مؤشرا على ضعف أنظمة الرقابة الداخلية في المؤسسة البنكية . Abstract : This study aims to highlight the effect resulting from the transparent disclosure of financial information in activating banking governance, through describing and analyzing the theoretical relationship between the variables of the study, and to support the theoretical side, it was valued by a field study at the level of Al Baraka Bank Algeria, in order to see if the reality of disclosure Transparent in Algeria is capable of activating banking governance in banks. The study concluded that a good governance system in Al Baraka Bank Algeria needs a good level of disclosure and transparency of financial and accounting information, in order to avoid falling into banking crises and to move the banking system towards high efficiency of control and safety. The latter is capable of enhancing the confidence of shareholders and depositors, as well as other stakeholders, while the lack of disclosed information is an indication of the weakness of the internal control systems in the banking institution.
  • Item
    الأثر المحاسبي لتطبيق المعيار المحاسبي الدولي الثامن على الكشوفات المالية في المؤسسة الاقتصادية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2023) زواي حوسام; كاوا هشام
    الملخص: تهدف هذه الدراسة الى معرفة الأثر المحاسبي لتطبيق المعيار المحاسبي الدولي الثامن في الكشوفات المالية للمؤسسة الإقتصادية ، حيث تم إجراء دراسة ميدانية بمؤسسة ديوان الترقية والتسيير العقاري،بولاية اليزي، ولتحقيق هذا الهدف تم اعتماد على المعلومات التي تم جمعها عن طريق المقابلة الشخصية كأداة اولية، ودراسة الكشوفات المالية للمؤسسة ومعرفة الأثر المحاسبي لتطبيق المعيار الدولي المحاسبي الثامن. خلصت الدراسة الى عدة نتائج اهمها ان تطبيق المعيارالمحاسبي الدولي الثامن يخدم المؤسسات ذات العلاقة مع المؤسسة بإعطائهم نظرة صادقة وواضحة عن الوضعية المالية الحقيقية للمؤسسة وتدفات نفقاتها و إراداتها، بالإضافة إلى ان المعيار المحاسبي الدولي رقم8 مكمل للمعايير الأخرى مثل المعيار المحاسبي الدولي رقم 12 فاي آثار ضريبية تحدث نتيجة تطبيق المعيار8 يتطلب معالجة وفقه. Summary: This study aims to find out the accounting impact of applying the eighth international accounting standard in the financial statements of the economic institution, where a field study was conducted at the Office of Promotion and Real Estate Management, in the wilaya of Illizi, and to achieve this goal, information collected through personal interviews was relied upon as a primary tool, and the statements were studied The financial institution and knowledge of the accounting impact of the application of the eighth international accounting standard. The study concluded with several results, the most important of which is that the application of the eighth international accounting standard serves the institutions related to the institution by giving them an honest and clear view of the real financial position of the institution and the flows of its expenses and revenues, in addition to that the IAS8 is complementary to other standards such as the IAS12 in any tax effects Occurs as a result of the application of criterion IAS8 requires treatment accordingly.
  • Item
    أثر التحفيزات الجبائية على الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) ميموني الشيخ; إشراف الدكتور : محمد مكــــــــــــــــاوي
    مستخلص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر التحفيزات الجبائية علي الأدء المالي للمؤسسة الاقتصادية )الجزائرية لصناعة الأنانيب"ALFA PIPE"-وحدة غرداية ( خلال سنة 2019 ، بالاعتماد على أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي،من خلال الاستفادة من جميع الامتيازات التي يمنحها القانون الجبائي و قوانين الاستثمار . خلصت الدراسة لوجود أهمية كبيرة للتحفيزات الجبائية بالنسبة للمؤسسة الإقتصادية وكيفية الإستفادة منه حتى تصل المؤسسة إلى الأهداف المالية المطلوبة. ومن جهة أخرى يكمن الهدف الأساسي للتحفيزات الجبائية الممنوحة من طرف الدولة ، أن لها آثار مباشرة وغير مباشرة على فعالية ونجاعة الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية ، من خلال أن كل أثر جبائي يقابله أثر مالي وبالتالي التأثير على: التوازن المالي، القرارات المالية، قيمة المؤسسة،قيمة المالية لإستثماراتها…….... إلخ. This study aims to determine the impact of tax incentives on the financial illness of "the Algerian Economic Institution for the Manufacture of The Anaesthetist" "ALFA-PIPE"."Gardaia unit" during the year 2019, based on the method of descriptive statistical analysis, by taking advantage of all the privileges granted by the tax law and investment laws. The study concluded that there is a great importance for tax incentives for the economic institution and how to benefit from it until the institution reaches the required financial goals. On the other hand, the main objective of the tax incentives granted by the State is that they have direct and indirect effects on the effectiveness and effectiveness of the financial performance of the economic institution, through the fact that each tax impact is offset by a financial impact and thus affect: financial balance, financial decisions, the value of the institution, the value of the financial value of its investments.................Etc.
  • Item
    أثر الرقابة الجبائية على الافصاح المحاسبي حالة مديرية الضرائب إليزي في الفترة 2018/2019
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) سنوسي إبراهيم; إشراف الدكتور : محمد مكاوي
    مستخلص البحث: إن الدراسة التي تطرقت لها تعالج موضوعأثر الرقابة الجبائية على الإفصاح المحاسبي بمدرية الضرائب لولاية اليزي خلال الفترة 2017/2019. لقد تم تقسيم الدراسة الى فصلين اساسين وهما فصل نظري والدي يتحدث على الإطار العام للرقابة الجبائية بالإفصاح المحاسبي،والذي تطرق الى تعريف الرقابة الجبائية والافصاح المحاسبي والعلاقة بينهما،أما الفصل الثاني هو فصل تطبيقي والذي درست فيه جانب العملي للبحث من خلال الاطلاع على الوثائق ومراقبتها والمراقبة في عين المكان. يهدف هذا البحث الى عدة اهداف أساسية ومن بينها تلك التي توضح العلاقة الوطيدة بين الرقابة الجبائية والافصاح المحاسبي وتبرز دورهما الحقيقي داخل المؤسسة وكيف تأثر الرقابة الجبائية على الإفصاح المحاسبي وذلك من خلال المراقبة والمتابعة المستمرة. Résumé : L’étude portait sur l’impact du contrôle fiscal sur la divulgation comptable à l’Elysée en 2017/19. L’étude a été divisée en deux chapitres fondamentaux, à savoir la séparation théorique et mon père parle du cadre général du contrôle fiscal par la divulgation comptable, qui portait sur la définition du contrôle fiscal et de la divulgation comptable et la relation entre eux, et le deuxième chapitre est un chapitre appliqué dans lequel j’ai étudié l’aspect pratique de la recherche par l’accès aux documents et le suivi et le suivi sur place. Cette recherche vise plusieurs objectifs fondamentaux, y compris ceux qui démontrent la relation étroite entre le contrôle fiscal et la divulgation comptable et soulignent leur rôle réel au sein de l’organisation et la façon dont le contrôle fiscal affecte la divulgation comptable par le biais d’un suivi et d’un suivi continus.
  • Item
    مساهمة النظام المحاسبي الإلكتروني في تنظيم العمليات المتعلقة بحسابات العملاء
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2024) حيبي يسرى; سايغي لبنى; إشراف الدكتور : الأخضر عياشي
    الملخص: هدف هذا البحث إلى دراسة مدى مساهمة النظام المحاسبي الإلكتروني في تنظيم العمليات المتعلقة بحسابات العملاء وواقع محاسبة مؤسسات بريد الجزائر في ظل تطبيقه. ولتحقيق هذا الهدف تم تقسيم البحث إلى شقين، فالشق النظري من هذه الدراسة تم التطرق إلى المفاهيم الأساسية المرتبطة بالنظام المحاسبي الإلكتروني، ثم تحديد مختلف العمليات وكيف يعالجها وفق نظام متطور دون بذل أي جهد.أما الشق التطبيقي تمت دراسة حالة مؤسسة بريد الجزائر لولاية إليزي بحيث تم إسقاط كل ما هو نظري،قمنا بشرح العمليات المتعلقة بالعميل وكيف يعمل النظام على ترتيبها وتنظيمها وشرح النظام المعمول به في المؤسسة البريدية ومدى نجاعته. Summary: This research aims to study the extent to which the electronicaccounting system contributes to the organization of operations related to customer accounts and the reality of accounting for Algeria Post institutions in light of its application. To achieve this goal, the research was divided into two parts; the theoretical part of this study was addressed to the basic concepts associated with the electronic accounting system, then identify the various processes and how to address them according to an advanced system without making any effort. As for the practical part, the case of Algeria Post for the wilaya of Illizi was studied, so that everything that is theoretical was dropped, we explained the processes related to the customer and how the system works to arrange and organize them, and explain the system in force in the postal institution and its effectiveness.
  • Item
    إتخاذ القرارات الإستثمارية بالإعتماد على تحليل مؤشرات الأداء المالي
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) بــــــــقــــــــي ســــــــــارة; إشراف الدكتور : عباس عبد الله
    ملخص تهدف دراستنا إلىتحديد مدى إعتماد المؤسسة على مؤشرات الأداء المالي في إتخاذ القرارات الإستثمارية،وفي هذا السياق قمنابعرض إشكالية الدراسة على النحو التالي: مامدى مساهمة مؤشرات الأداء المالي في إتخاذ القرارات الإستثمارية ؟ إعتمادناعلى المنهج الوصفي من خلال الإستعانة بالمصادر عند إستعراضنا للإطار المفاهيمي لمؤشرات الأداء المالي والقرارات الإستثمارية.كما يعتمد البحث على دراسة حالة من خلال تحليل ميزانيات وجدول حسابات النتائج الخاصة بمؤسسة إتصالات الجزائر وحدة ايليزي. أسفرت الدراسة على نتائج عديدة من بينها أن المؤسسة حققت خلال الأربع سنوات المدروسة (2014_2017)التوازن المالي من توفير سيولة كبيرة تمكنها من تسديد ديونها دون اللجوء للديون طويلة الأجل وبالتالي تمتعها بالإستقلالية المالية، لكنها حصلت على نتيجة سالبة خلال هذه سنوات لأن أصولها أكبر من النتيجة الصافية، بينما الأموال الخاصة أكبر من النتيجة وهذا راجع لأن المؤسسة لا تحقق ربح لعدم إستغلال هذه الأموال في إستثمارات جديدة. بعد تحصل علىالنتائج السابقة أوصت الدراسة بإعادة النظر في سياسة التخزين وعدم تجميد السيولة المتوفرة في الأصول المتداولة، بل يجب على المؤسسة البحث عن طرق المثلى لإستغلال أموالها الخاصة، دون اللجوء لمصادر تمويل خارجة من أجل أن تحافظ على الإستقلالية المالية وفي نفس الوقت تتمكن من تعظيم أرباحها وتحقيق نتيجة صافية موجبة. ABSTRACT Our study aims to determine theextent to which the institution relies on financial performance indicators in making investment decisions andin this context, We presented the problematic of the study as follows: To what extent financial performance indicators contribute to investment decisions? We relied on a descriptive approach through the use of sources when reviewing the conceptual framework for financial performance indicators and investment descisions.The research alsorelies on a case study through an analysisof the budgets and tdble of accounts of results of the Algerian Telecom Corporation, Illizi unit. the study resulted in many results, including that an institution achieved during the four years studied(2014/2017) the financial balance by providing large liquidity that enables it to pay off its debts without resorting to long-term debts,consequently; it enjoys financial independence. But it obtained a negative result during theseyears because its assets are greater than the net result, while private funds are greater than the result, and this is due to the fact that an institution does not make a profit for not using these funds in new investments. After obtainingthe previous results, the study recommended reconsidering the storage policy and not to stop the funds available liquidity available in current assets. Rather, the corporation must search for optimal ways to exploit it own funds withoutresorting to external funding sources in order to maintain financial independence and at the same time be able to maximize its profits and achieve a positive net result.
  • Item
    إجراءات المنازعات الجبائية في إطار الرقابة الجبائية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) عبدون زهية; إشراف الدكتور : عباس عبد الله
    الملخص تهدف الدراسة إلى تحديد مختلف الإجراءات والمراحل المتبعة لحل النزاع الضريبي القائم بين المكلف بالضريبة والإدارة الجبائية على مستوى الإدارة الجبائية دون اللجوء إلى القضاء أثناء ممارسة الإدارة الجبائية سلطتها الرقابية على التصرحات المقدمة من طرف المكلف بالضريبة ، حيث يتميز هذا النزاع بمرحلتين أساسيتين أولهما تتميز بطابع إداري أمام الإدارة الجبائية وتشمل منازعات الوعاء ومنازعات التحصيل أما المرحلة الثانية تتمثل في الطعن أمام اللجان الإدارية وتم الإعتماد على المنهج الوصفي من أجل الإحاطة بالجوانب النظرية للموضوع . كما تم القيام بدراسة حالة ميدانية في المديرية الولائية للضرائب بإيليزي وأسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج أهمها تنشأ منازعات الوعاء الضريبي في حالة الخطأ في تحديد الوعاء الضريبي أو حساب معدل الضريبة أو حالة عدم الإستفادة من نص تشريعي أو تنظيمي أما منازعات التحصيل تنشأ أثناء القيام بالتحصيل الجبري للضريبة أما قرار الإدارة الجبائية فيما يتعلق بالمنازعات الجبائية يكون إما بالقبول الكلي أو الرفض الكلي أوالقبول الجزئي. ABSTRACT The study aims to define the various procedures and stages followed to resolve the existing tax dispute between the taxpayer and the tax administration at the level of the tax administration without resorting to the judiciary while the tax administration exercises its supervisory authority over the declarations submitted by the taxpayer, as this dispute is characterized by two basic stages, the first of which is characterized by an administrative character before The tax administration includes the vessel disputes and collection disputes. The second stage is the appeal before the administrative committees. The descriptive approach has been relied on in order to capture the theoretical aspects of the issue. A field case study was also conducted in the State Directorate of Taxes in illizi, and the study resulted in a set of results, the most important of which are tax base disputes arising in the event of a mistake in determining the tax base, calculating the tax rate, or if there is no benefit from a legislative or regulatory text. As for collection disputes arise during the compulsory collection As for the tax administration's decision regarding tax disputes, it is either full acceptance, total rejection, or partial acceptance.
  • Item
    العلاقة بين الرقابة الجبائية والمنازعات الجبائية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2018) باديس عبد الكريم; إشراف الدكتور : عمر لعبني
    الملخص تعالج هذه المذكرة احد أهم المواضيع المتعلقة بالنظام الجبائي الجزائري، حيث تهدف الدراسة إلى إبراز الآليات التي تتم بواسطتها تفعيل الرقابة الجبائية والتي تعتبر وسيلة للتحقق من مدى وفاء المكلفين بالضريبة لأداء التزاماتهم الجبائية، وتقوم الإدارة الضريبية بواسطة أجهزتها المختصة بإتباع الإجراءات القانونية والنصوص التشريعية المخولة لها لممارسة حقها الرقابي، لكن عدم كفاءتها يؤدي إلى الوقوع في أخطاء أو ممارسات تعسفية تؤثر سلبا على المكلفين بالضريبة، مما يضطرهم إلى الاحتجاج عن هذه الممارسات. ومن خلال الدراسة تبين أن القانون منح أيضا للمكلفين الخاضعين للرقابة حق القيام باللجوء إلى المنازعات عن طريق تقديم الطعون النزاعية أو الشكاوي الضريبية إلى سلطات تفصل في هذا الموضوع. تبدأ بالسلطات الإدارية ثم حق اللجوء إلى القضاء. ي . Résumé : Cette mémoire aborde l’un des sujets plus importants lies au système fiscal algérien en l’occurrence la vérification et contrôle fiscal. Cette étude a pour but de faire apparaitre les différentes règles et méthodes de contrôle et de vérification afin de s’assurer de la bonne application par le contribuable de ses obligations de fiscale. L’administration fiscale a pour cela dispose de moyens juridique et technique qui lui permette l’exécution de programme de contrôle et ce en application des dispositions éditées par la loi. Notamment les différents codes des impôts. de cette étude il ressort que législateur n’a pas oublie les droite du contribuable puisque il a mis a sa disposition les différents moyens et voie de recours tel que, le recours contentieux, le recours tout d’abord, les autorités administratives et ensuite le droit de recourir a la justice.
  • Item
    الرقابة المالية على تنفيذ الميزانية العامة للدولة
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) بن حنيش بشير; إشراف الدكتور : الأخضر عياشي
    ملخص تهدف هذه الدراسة الى توضيح دور و اهية المساهمة الرقابة المالية على تنفيذ الميزانية وذلك من خلال أهم الأدوات التي تستعملها الدولة في تنظیم عملیاتها المالیة في الحیاة الاقتصادیة، إذ أن تعدد وظائفها اجبرها إلى البحث عن موارد عامة لتغطیة نفقاتها العامة، حیث یعرفها المشرع الجزائري أنها عبارة عن توقع وترخیص لكل سنة مالیة، وتتخذ في شكل تشریعي ولقد مرت بعدة مراحل، فمن الدولة الحارسة التي تبنت مبدأ الحرص على تحدید النفقات والاقتصاد فیها، إلى الدولة المتدخلة في شؤون الاقتصاد، وصولا إلى الدولة المنتجة التي تسعى إلى السیطرة على القوى الأساسیة للإنتاج، وتحقیق الرفاهیة العامة ، ولها خصائص تتمیز بها . وقد تم معالجة الدراسة من خلال دراسة ميدالية وذلك بدراسة حالة ميزانية بلدية الدبداب ،ومن اهم النتائج المتوصل اليها يتضح الاعتماد على عنصرین هما الإیرادات والنفقات یعتمدعلى تقدیرات تختلف طرق استعمالها من دولة إلى أخرى، كما أن تحضیرها یتطلب إتباع مبادئ لا یمكن للمیزانیة الاستغناء عنها . Résumé Cette étude vise à clarifier le rôle du contrôle financier sur l'exécution du budget à travers les outils les plus importants utilisés par l'État pour organiser ses opérations financières dans la vie économique, la multiplicité de ses fonctions l'obligeant à rechercher des ressources publiques pour couvrir ses dépenses publiques, comme le legislateur alg le difinit definit comme Prédiction et octroi de licences pour chaque exercice, et cela prend une forme législative et est passé par plusieurs étapes, de l'État gardien qui a adopté le principe de la volonté de définir les dépenses et l'économie qui y sont liées, à l'État qui s'immisce dans les affaires économiques, à l'État productif qui cherche à contrôler les forces de base de la production, et à réaliser Bien-être général, et il a des caractéristiques qui le distinguent. l étude a été traitée a partir d un exemple sur le terrain qui est le budget de la commune de debdeb, et parmi les conclusions les plus importantes, il y a le recours à deux composantes: les revenus et les dépenses, en fonction d'estimations qui diffèrent dans la façon d d'utilisation d un pays a l autre, et leur préparation nécessite de suivre des principes dont le budget ne peut se passer.
  • Item
    المعالجة المحاسبية للضرائب والرسوم وفق النظام المحاسبي المالي
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) كريبع فاطمة; إشراف الدكتور : ذيب حسين
    الملخص : تهدف الدراسة إلى معرفة طريقة المعالجة المحاسبية للضرائب والرسوم في الشركة الوطنية للتأمين، ومدى التزام الشركة بتطبيق النظام المحاسبي المالي والتزاماتها بالمستحقات الواجبة عليها، ولقد شملت مختلف الضرائب والرسوم التي تعالجها الوكالة على مصالحها، ومن بينها الرسم على القيمة المضافة والرسم على النشاط المهني والتغيرات التي طرأت عليها من خلال التشريعات والقوانين المالية الحديثة،كما تطرقنا الى طريقة تسجيلها وفق النظام المحاسبي المالي. من أجل الوصول إلى أهداف الدراسة، تم اتباع المنهج الوصفي في دراسة هذا الموضوع من الجانب النظري، بغرض تحديد مختلف المفاهيم المرتبطة بالمعالجة المحاسبية للضرائب والرسوم والنظام المحاسبي المالي، إلى جانب اتباع دراسة الحالة في الجانب التطبيقي حيث تم إسقاط الدراسة النظرية على واقع الشركة الوطنية للتأمين S.A.A . وخلصت هذه الدراسة إلى بعض النتائج أهمها أن الشركة الوطنية للتأمين تطبق القوانين والتشريعات المالية الحديثة وتعمل وفقا لما جاء به النظام المحاسبي المالي. Résumé: L’étude vise à déterminer la méthode de traitement comptable des impôts et des honoraires dans la compagnie d’assurance nationale, et l’étendue de l’engagement de la société à l’application du système de comptabilité financière et de ses obligations qui lui sont dues, et comprend diverses taxes et frais que l’agence traite sur ses intérêts, y compris les frais sur la valeur ajoutée et en s’appuyant sur l’activité professionnelle et les changements qui se sont produits par le biais de la législation financière moderne et les lois, comme nous l’avons discuté de la façon dont il est enregistré conformément au système comptable financier. Afin d’atteindre les objectifs de l’étude, l’approche descriptive a été suivie dans l’étude de ce sujet du point de vue théorique, afin d’identifier les différents concepts liés au traitement comptable des impôts, des honoraires et du système de comptabilité financière, ainsi que de suivre l’étude de cas dans l’aspect appliqué où nous avons abandonné l’étude théorique sur la réalité de la Compagnie nationale d’assurance S.A.A. Cette étude a conclu certains des résultats les plus importants que la Compagnie nationale d’assurance applique les lois et la législation financières modernes et fonctionne selon le système de comptabilité financière.
  • Item
    دور الثقافة الضريبية في الحد من التهرب الضريبي
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) كـــداري أحمــد; إشراف الدكتور : شين خثير الإبراهيمي
    ملخص الدراسة: يعتبر الوعي من الأساسيات الضرورية والمهمة في أي قضية أو أي مجال من المجالات،كونه يدفع إلى الإبداع،ومن هذا المنطلق فان مسالة الوعي الضريبي تقودنا إلى تعير النظرة تجاه الضريبة من الفكرة التقليدية التي مفادها التزم جبري إلى الفكرة المعاصرة التي تعتبر الالتزام الضريبي اختيار حر يمارسه المكلفين بكل وعي ما يرسخ القناعة بان الالتزام الضريبي واجبا وطنيا،مما له أثار إيجابية تؤول بالنفع إلي المجتمع،حيث هدفت هذه الدراسة إلى دور الوعي الضريبي في الحد من التهرب الضريبي من خلال نظرة المكلف للضريبة،وعلاقة المكلف بالإدارة الضريبية،ومن ناحية الخدمة العمومية المقدمة،وقد بينت نتائج الدراسة أن للمكلفين لولاية ايليزي تفسير سلبي تجاه نظرتهم للضريبة، وتفسير إيجابي بالنسبة للعلاقة مع الإدارة الضريبية وبالنسبة للخدمة العمومية المقدمة. Abstract: Awareness is one of the necessary and important basics in any case or any field because it leads to creativity from this point the issue of tax awareness leads us to change the view towards the tax from the traditional idea of obliged commitment to a contemporary idea which considers tax commitment a free choice practiced by the assigned in all consciousness. This establishes a conviction that a tax commitment is a national duty this has positive effects on the society. The aim of this study is the role of tax consciousness in reducing tax evasion through the view of the tax payer, and the relationship with the tax administrator, in terms of the tax service provided. The study has concluded that operators have a negative explanation towards their view of the tax and a positive explanation for the relationship with tax administration and the public service provided.
  • Item
    دور استخدام نظام المعلومات المحاسبي في تحسين عملية المراجعة الداخلية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) ريبوح فاتح; إشراف الدكتورة : إيمان ببة
    الملخص یعیش العالم الیوم تحولات عدیدة في شتى المجالات الاقتصادیة والاجتماعیة والقانونیة والسياسية نتيجة الثورات التي مر بها إقتصاد العالم ولا سیما ثورة تكنولوجیا المعلومات التي أصبحت فیها المعلومات المنتج الرئیسي في عالم المال والأعمال، ومن هنا برزت الحاجة لوجود نظام معلومات محاسبي يكون قادرا على توفير معلومات محاسبية ذات جودة عالية ويقوم بتقديمها على كافة مستخدميها من أجل مساعدتهم على إتخاذ القرار، وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور استخدام نظام المعلومات المحاسبي في تحسين عملية المراجعة الداخلية، ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة ميدانية شملت عينة عشوائية من 30 محاسب ومراجع داخلي في مؤسسات بولاية إيليزي واستخدمت فيها أداة الاستبيان. بعد تحليل وتفسير النتائج وإختبار الفرضيات، توصلت الدراسة إلى أنه يوجد علاقة ارتباط قوي بين نظام المعلومات المحاسبي وتحسين خدمة المراجعة الداخلية، كما توصلت أيضا أن جودة نظام المعلومات المحاسبي لا تتأثر بالرتبة الوظيفية، السن، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة. Abstract: The world today is undergoing many transformations in various economic, social, legal and political spheres as a result of the revolutions of the world economy, especially the information technology revolution, Hence the need for an accounting information system compatible with the IT incubator environment to be able to provide high quality accounting information and provide it to all its users to help them, This study aims to find out the role of using the accounting information system in improving the internal audit service, A field study was conducted that included a random sample of 30 accountants and internal auditors in Illizi, the data collected by using questionnaire. After analyzing and interpreting the results and testing hypotheses, The study found that: there is a strong correlation between the accounting information system and the improvement of the internal audit service; It also found that the quality of the accounting information system is not affected by job rank, age, educational level and years of experience.
  • Item
    دور الرقابة المالية في تعزيز حوكمة الميزانية العامة للدولة
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) موفق نجاة; إشراف الدكتور : لأخضر العياشي
    الملخص إذا كان موضوع الرقابة المالية واسعا ومختلفا من حيث التعاريف ومجال إستعماله، فإن مفهومه محدد من الناحية المالية، حيث أن الرقابة لها أهمية كبيرة في العملية الإدارية، ولابد من تننظيم عملية الرقابة بشكل يجعل منها أداة فعالة في تطوير وتوجيه النشاط الإداري بمختلف مصالحه، وعليه فإن الرقابة المالية تعنى متابعة ميدانية لإرادات ونفقات الدولة، وهي النوع الوحيد من الرقابات التي تطبق على الميزانية العامة للدولة، وهذا قبل وقوع صرف النفقة، أي أن الرقابة المالية تقلل من وقوع الأخطاء وتستدركها من خلال أجهزة الرقابة المالية. إن مفهوم الحوكمة الواسع أدى بالحكومات المعاصرة إلى العمل على تجسيد واقع هذا المفهوم، الذي يتضمن أهم أسس التسيير الأمثل للسياسات العامة للدولة من شفافية، عدل، ورقابة، ما يؤثر بالضرورة على قواعد ومبادئ إعداد الميزانية العامة للدولة، والتي تعتبر الترجمة الرقمية لفعالية تطبيق الحوكمة وفي هذا السياق فإن الرقابة المالية لها أهمية كبيرة في حوكمة الميزانية العامة للدولة من خلال تجسيد مبادئها في إعداد الميزانية العامة للدولة، وذلك برفع درجة المساؤلة و الشفافية والمشاركة. Abstract If the subject of financial control is broad, and differs in terms of definitions and the field of its use, then its concept is financially defined, as control has great importance in the administrative process, and the control process must be organized in a way that makes it an effective tool in developing and directing administrative activity in its various interests. Financial control means field monitoring of the state’s revenues and expenditures, and it is the only type of control that is applied to the state’s general budget, and this is before the alimony disbursement takes place, that is, financial control reduces the occurrence of errors and remedies them through the financial control agencies. The broad concept of governance has led contemporary governments to work to embody the reality of this concept, which includes the most important foundations for the optimal management of the state's public policies in terms of transparency, fairness, and oversight, which necessarily affects the rules and principles of preparing the state's general budget, which is considered a digital translation of the effective implementation of governance and in In this context, financial control has great importance in governing the state’s general budget by embodying its principles in preparing the state’s general budget by raising the degree of accountability, transparency and participation.
  • Item
    حوكمة الشركات وأثرها على الأداء المالي لشركات التأمين
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) بدرالدين عيسى; إشراف الدكتور : مسعودي علي
  • Item
    دور تقارير المراجعة الخارجية في زيادة مصداقية المعلومات المحاسبية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) خضار عبد العزيز; إشراف الدكتور : عباس عبد الله
     ملخص هدفت هذه الدراسة إلى تقديم عملية المراجعة الخارجية ودورها في تحقيق مصداقية المعلومات المحاسبية، وذلك لأهمية عمل المراجع الخارجي في إنتاج معلومات موثوقة ذات مصداقية وذلك لاعتبار المعلومات المحاسبية الركيزة الأساسية في اتخاذ القرار. هذه الدراسة تتضمن جانبین: جانب نظري وجانب تطبیقي، في الأول تم تناول مفاهیم عامة تتعلق بجودة المعلومات المحاسبیة وجودة المراجعة الخارجية، إضافة إلى دور هذه الأخیرة بالمعلومات المحاسبیة وجودتها، ثم في الجانب التطبيقي لهذه الدراسة قمنا بمحاولة عرض تقارير محافظ الحسابات في إطار مهمة المراجعة القانونية لشركة ذات مسؤولية محدودة أف.بي.ك، محاولين إتباع الخطوات الضرورية المطلوبة أثناء تأدية مهامه. في الأخير توصلنا إلى نتائج أهمها ضرورة تقيد محافظ الحسابات بمعايير التقارير أثناء أداء مهمته حتى يرفع من مستوى جودة المراجعة، وأن للمراجعة الخارجية دور في تحقيق مصداقية المعلومات المحاسبية وذالك من خلال إعداد التقارير النهائية للمراجع الخارجي الذي يسعى لبناء صورة صادقة عن القوائم المالية في المؤسسة الاقتصادية. Résumé Le but de Cette étude et de présenter les processus d'audit externe et leur rôle dans le création de la crédibilité de l'information comptable, et cela pour l'importance de travail de l'auditeur externe dans la production fiable et crédible afin d'être considéré l'information comptable comme un pilier principale dans l’aliénatrice du décision. Cette étude comprend deux côtés, le côté théorique et le coté pratique. Dans le premier, il a été traité des concepts généraux liés à la qualité de l'information et la qualité de l'audit externe, en plus de la dernière rôle de l'information comptable et de la qualité ,Puis dans la partie pratique de cette étude, nous avons essayé de voir Les rapports du commissaire aux comptes dans le cadre d’une mission d’audit légal d’une SARL F.B.K, tout en essayant de suivre les principales étapes requise dans l'exercice de ses fonctions. A la fin de cette étude nous sommes arrivés à des résultats, entre autres la nécessité de se conformer aux normes de rapports dans le cadre de la réalisation de la mission de commissariat aux comptes, afin d’améliorer la qualité de l’audit.et le rôle de l'audit externe dans la réalisation de la crédibilité de l'information comptable et par l’élaboration du le rapport final du vérificateur externe, qui vise à construire une image fidèle des états financiers de l'institution économique.
  • Item
    افاق العمل المحاسبي باستخدام الحوسبة السحابية في المؤسسة الاقتصادية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار إليزي معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2022) محمد دشري; إشراف الدكتور : الاخضر العياشي
    الملخص جاءت هذه الدراسة لمعالجة الإشكالية التالية: ما هي آفاق العمل المحاسبي باستخدام الحوسبة السحابية في مؤسسة تسيير مطارات الجزائر بإليزي؟ نظرًا لأن ثورة تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي الذي يشهده عالمنا المعاصر قد انعكس على مختلف المستويات، خاصة العمل المؤسسي. هدفت الدراسة إلى تقديم نظرة عامة حول العمل المحاسبي وتنظيمه، وحول نظم المعلومات المحاسبية ومفهوم الحوسبة السحابية وانعكاساتها على العمل المحاسبي. تم تقديم الموضوع بإطار نظري باستخدام المنهج الوصفي، وجانب آخر لدراسة حالة المؤسسة المختارة باستخدام المنهج الاستقرائي الذي يسمح بتحديد وقياس العوامل المؤثرة في المؤسسة لاستخدام الحوسبة السحابية. كانت أهم نتائج الدراسة: إن اعتماد المؤسسة على الحوسبة السحابية للعمل المحاسبي ساعد في التخلص من العديد من المشاكل منها اختصار الوقت والسرعة في الحصول على المعلومات والوثائق وتشكيل جودة الخدمات، وأدى إلى خفض في التكاليف. وتجنب المؤسسة الوقوع في الأخطاء التقنية التقليدية. كما أن الحلول التكنولوجية تغلبت على المخاوف الأمنية وضمنت حماية البيانات والبرامج. Abstract This study came to address the following problem: What are the prospects for accounting work using cloud computing in the Algiers Airports Management Corporation in Illizi? Since the information technology revolution and digital transformation witnessed in our contemporary world has been reflected on various levels, especially institutional work. The study aimed to provide an overview of accounting work and its organization, accounting information systems, the concept of cloud computing and its implications for accounting work. A theoretical framework for the subject was presented using the descriptive approach, and another aspect was presented to study the case of the selected organization using the inductive approach, which allows identifying and measuring the factors affecting the organization for the use of cloud computing. The most important results of the study were: The institution's reliance on cloud computing and accounting work helped to get rid of many problems, including shortening the time and speed in obtaining information and documents as well as the quality of services, and led to a reduction in costs, and the institution avoided falling into traditional technical errors, and the solutions technology has overcome security concerns and ensured that data and programs are protected.
  • Item
    أثر استخدام أدوات التحليل المالي في تقييم الأداء المالي
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار إليزي معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2021) ميلودي عبدالكريم; إشراف الدكتور : صلوح محمد العيد
    الملخص: تهدف هذه المذكرة إلى دراسة دور التحليل المالي في تقييم الأداء المالي للمؤسسة، من خلال أدوات التحليل المالي على القوائم المالية وتقييمها، وذلك باستخدام مؤشرات التوازن المالي, وبعض النسب المالية. ومن خلال الاعتماد على الميزانية المالية وجدول حسابات النتائج. لمعرفة أهمية هذه الدراسة قمنا بتطبيق هذه الأدوات من أجل تقييم الأداء المالي لديوان الترقية والتسيير العقاري، باستخدام أدوات التحليل المالي وتبين لنا أن أدائها في تحسن مستمر. Cette note vise à étudier le rôle de l'analyse financière dans l'évaluation de la performance financière de l'établissement, en appliquant plusieurs outils d'analyse financière aux états financiers et à leur évaluation, à l'aide d'indicateurs d'équilibre financier et de certains ratios financiers en s'appuyant sur le budget financier et le tableau des résultats des comptes, et pour connaître l'importance de cette étude nous avons appliqué ces outils, Afin d'évaluer la performance financière du Bureau du développement organisationnel et du développement immobilier, à l'aide d'outils d'analyse financière, nous avons constaté que sa performance s'améliore constamment
  • Item
    فعالية نظام المعلومات الإلكتروني في تسيير الأجور والرواتب في المؤسسة الاقتصادية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار إليزي معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2022) ليفه هاني; إشراف الدكتور : عياشي الأخضر
    الملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز فعالية استعمال وتطبيق نظام المعلومات الإلكتروني في متابعة وتسيير الأجور والرواتب للمستخدمين في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية بإيليزي وعليه تم طرح الإشكالية التالية: ما مدى فعالية نظام المعلومات الإلكتروني في تسيير الأجور والرواتب في المؤسسة محل الدراسة؟ ومنه تمت محاولة معرفة النظام الذي لجأت مؤسسة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لتصميمه في تسيير الأجور والرواتب بما يوكبها من أجل تقييم أداء العاملين وحصولهم على مكافآت وحوافز تلائم قدراتهم وإمكانيتهم، باستعمال المنهج الوصفي في تحليل النظام. وقد تم التوصل من خلال دراسة الحالة إلى أن الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية يحوز على نظام معلومات إلكتروني ذي فعالية متوسطة من ناحية مكوناته على مستوى مصلحة الأجور، كما أن هنالك مراحل ماتزال تتم بالطريقة العادية في عملية تسيير الأجور، مقارنة مع النظام العام الإلكتروني الخاص بالصندوق والمتعلق بالخدمات العصرية المقدمة للمواطنين. لكن لا يزال العمل بهذا النظام يواجه بعض الصعوبات والسلبيات من أهمها ضعف الثقافة التكنولوجية للأفراد الناتج عن نقص التدريب إضافة إلى ضعف نظام الحماية. Abstract This study aims to highlight the effectiveness of the use and application of the electronic information system in the follow-up and administration of wages and salaries for the employees of the National Social Insurance Fund in Illizi. Accordingly, the following problems were raised: What is the effectiveness of the electronic information system in managing wages and salaries in the institution under study? One of them was an attempt to find out the system that the National Social Insurance Fund Foundation used to design in the administration of wages and salaries in order to evaluate the performance of workers and to obtain rewards and incentives suited to their abilities and potential, using the descriptive method in the analysis of the system. The case study revealed that the National Social Insurance Fund has an electronic information system that is medium-effective in terms of its components at the level of the wage service. There are also stages that are still being implemented in the ordinary way in the wage management process, in comparison with the electronic public system of the Fund that relates to modern services provided to citizens. However, the implementation of this system still faces some difficulties and negatives, the most important of which is the weakness of the technological culture of individuals resulting from the lack of training, in addition to the weakness of the protection system.
  • Item
    المعالجة المحاسبية لتصفية الشركات وفق النظام المحاسبي المالي الجزائري
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار إليزي معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2022) عشور رمضان; إشراف الدكتور : خالد العمري
    الملخص: تهدف هذه الدراسة الى التطرق على كيفية المعالجة المحاسبية لتصفية الشركات حسب النظام المحاسبي المالي الجزائري بإعتبار موضوع التصفية من أهم المواضيع التي تتعلق بالمحاسبة و التي تم الاعتماد فيها على كل من المنهج الوصفي والتحليلي بالإضافة إلى منهج دراسة الحالة، وذالك عن طريق تسليط الضوء على بعض المفاهيم النظريةالمتعلقة بالتصفية، حيث تضمن الفصل التطبيقي دراسة ميدانية حول المعالجة المحاسبية لتصفية شركة محل الدراسة، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها "عملية التصفية مزيجا من الإجراءات القانونية والمحاسبية التي تؤدي إلى الإنعدام القانوني لشركة". فعملية التصفية تعتبر أثر من آثار انقضاء الشركات التجارية مهما كان سبب الانقضاء فيها مجموعة من الإجراءات الضرورية لإنهاء عمليات الشركة و دفع ما عليها من ديون و تحصيل ما لها من ذمم و تحول موجوداتها لنقود لتوزيعها على الشركاء عن طرق القسمة و بما أن التصفية تتطلب بعض الإجراءات نجد أن القانون قد أكد على بقاء الشخصية المعنوية للشركة إلى أن يتم إقفال التصفية و هي مرحلة هامة تمر بها جميع الشركات، وتتم عملية التصفية عن طريق ممثلها الذي تحكمه ضوابط قانونية خاصة وهو المصفي مما يترتب عنها نتائج وآثار بالنسبة للشركة وللشركاء و للغير. ABSTRACT: The study aims to indentify how the accouting treatment of liquidation according to the financial accounting system, which the dexriptive and anlytical approach have been relied on, as well as the case study approch, by highlighting some theoritical concepts related to the liquidation, in which the applied side included a field study about the accounting treatment of liquidation and finally, the most important of them is that liquidation is a combination of legal and accounting procedures to dissobved the company. The liquidation process is considered to be an effect on the expiration of commercial companies, whatever the reason for the expiration, it is a set of measures necessary to put an end to the operations of the company, pay its debts , recover its claims and transfer its assets to cash for distribution to partners by division and since liquidation requires certain procedures we note that the law requires that legal personality remains until the closing of liquidation, which is an important step that Cross all companies, and that the liquidation process takes place through its legal representative which is governed by special legal controls, which is the liquidator, which has consequences and implications for the company and for partners and others.
  • Item
    دور نظم المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الاستثمارية في المؤسسة الاقتصادية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار إليزي معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2019) مرزوقي سمير; إشراف الدكتور : ذيب حسين
    ملخص: تهدف هده الدراسة لإبراز دور نظم المعلومات المحاسبية في عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية، في ظل العولمة الاقتصادية وما صاحبها من تغيرات حيث أصبح لزاما على المؤسسات تطوير أنظمتها المعلوماتية خاصة المحاسبية منها للحصول على معلومات ذات جودة تساعد مستخدميها في اتخاذ مختلف القرارات الإدارية وخاصة الاستثمارية منها من اجل ضمان البقاء والنمو في ايطار عالم لا يرحم تسوده المنافسة والتكتلات، وبالتالي عند ما يتم بناء نظام معلوماتي قوي بمكوناته المادية والبشرية حتما ستكون لدى المؤسسة الحضور في المواعيد المناسبة وبالتالي ستتمكن من اتخادها لقرارات مهمة في الوقت المناسب وبأكثر دقة وموضوعية . l’objectif de cette étude et de mettre en évidence le rôle de l’information comptable dans le processus décisionnel en matière d’investissement dans le contexte de la mondialisation économique et des changement qui en découlent, les institutions doivent développer leurs propres informations, notamment comptable, afin d’obtenir des informations de qualité qui aident leurs utilisateurs à adopter les différences décisions administratives et d’investissement , en vue d’assurer leur suivie et leur croissance , un monde sans concurrence impitoyable ni conglomérats, ainsi, lorsqu’une infrastructure d’information solide comprenant des composants physiques et humains sera construite l’organisation devra être présente au bon moment, et donc pouvoir adopter des décisions importantes en même temps pratique et plus précise et objective