comptabilité et Finance

Permanent URI for this collection

محاسبة ومالية

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 3 of 3
  • Item
    أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على التسويق البنكي
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار إليزي معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2022) بوطريف ياسين; إشراف الدكتور : نصر حميداتو
    الملخص تهدف هذه الدراسة الى معرفة أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على التسويق البنكي لبعض البنوك التجارية لولاية اليزي، واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان موجه لعينة عشوائية مكونة من 40 موظف، بعد تجميع الاجابات واستخراج النتائج وتحليلها، خلصت الدراسة إلى أن البنوك في ولاية ايليزي تستخدم مختلف تكنولوجيا المعلومات والاتصال عند تقديم خدماتهم للزبائن. وتعتمد على المزيج التسويقي الموسع للقيام بأنشطتها التسويقية. وهناك أثر ذو دلالة احصائية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على التسويق البنكي في البنوك بولاية ايليزي، أي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال تفسر التسويق البنكي في بنوك ولاية إيليزي بنسبة 60.2%، أي كلما زاد استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجموعة البنوك بولاية اليزي بوحدة واحدة سيزداد التسويق البنكي بــ 0.710 والعكس. Abstract This study aims to know the impact of the use of information and communication technology on the banking marketing of some commercial banks in the state of Illizi. And contact when providing their services to customers. It relies on the expanded marketing mix to carry out its marketing activities. There is a statistically significant effect of the use of information and communication technology on banking marketing in banks in the state of Illizi, i.e. the use of information and communication technology explains banking marketing in the banks of the state of Illizi by 60.2%, that is, the more use of information and communication technology in the group of banks in the state of Illizi by one unit, the bank marketing will increase by 0.710 and vice versa.
  • Item
    التسيير النقدي وسياسة توزيع الأرباح دراسة حول سوق الأسهم
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار إليزي معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2023) حجاج عبد العزيز; شنين شفيق مروان; إشراف الدكتور : بن حامد عبد الغني
    الملخص : تستكشف هذه الدراسة العلاقة بين التسيير النقدي وسياسة توزيع الأرباح في سوق الأسهم، مع التركيز على بورصة عمان كنموذج للتحليل. يعتبر التسيير النقدي سياسة نقدية تتمثل في زيادة كمية النقد المتداول في الاقتصاد من خلال تخفيض أسعار الفائدة أو زيادة المعروض النقدي. من جانبها، تتعلق سياسة توزيع الأرباح بقرارات الشركات المدرجة في البورصة بشأن توزيع الأرباح على المساهمين. تشير الدراسات السابقة إلى وجود علاقة بين التسيير النقدي وأداء سوق الأسهم. وتفترض هذه الدراسة أن زيادة التسيير النقدي يمكن أن تؤدي إلى زيادة توزيع الأرباح من قبل الشركات المدرجة في بورصة عمان. يتم تحليل البيانات المالية والاقتصادية المتاحة للشركات المدرجة في بورصة عمان لفترة زمنية محددة، وذلك لتقييم العلاقة بين التسيير النقدي وسياسة توزيع الأرباح. Abstract : Thisstudyexplorestherelationshipbetweenmonetaryeasinganddividendpolicyinthestockmarket, with a focusontheAmmanStockExchangeas a casestudy. Monetaryeasingrefersto a monetarypolicythatinvolvesincreasingthecirculatingmoneysupplyintheeconomythroughreducinginterestratesorincreasingthemoneysupply. Ontheotherhand, dividendpolicypertainstothedecisionsmadebylistedcompaniesondistributingprofitstoshareholders. Previousstudiesindicate a relationshipbetweenmonetaryeasing and stock market performance. This study assumes that an increase in monetaryeasingcan lead to an increase in dividend distribution by companieslisted on the Amman Stock Exchange. Financial and economic data of listedcompanies on the Amman Stock Exchange willbeanalyzed for a specific time period to evaluate the relationshipbetweenmonetaryeasing and dividendpolicy.
  • Item
    تكنولوجيا المعلومات والإتصال ودورها في تفعيل الرقابة الجبائية
    (المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار إليزي معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2021) خيرالله حمزة; إشراف الدكتور : مسعودي علي
    الملخص يعرف العالم تطورا متسارعا في المجال التكنولوجي، مما أدى بالدول الى المضي لتدارك ومواكبة هذا التطور من خلال عصرنة كافة القطاعات العمومية والخاصة، وذلك بإدخال تكنولوجيا الاعلام والاتصال وتعميم استخدامها في الإدارات، والتي نجد من بينها الإدارة الجبائية التي تسعى الى تطوير مختلف عملياتها كالرقابة الجبائية وغيرها. فمن خلال دراستنا للموضوع والمتمثل في ''تكنولوجيا الاعلام والاتصال ودورها في تفعيل الرقابة الجبائية''، والذي تناولناه في جزئين نظري وتطبيقي، حيث تم التطرق في الشق النظري الى مختلف المفاهيم المتعلقة بالمتغيرين تكنولوجيا الاعلام والاتصال والرقابة الجبائية، ومدى مساهمتها في تفعيل هذا الأخير من خلال مشروع عصرنة الادارة الجبائية، ثم الدراسة الميدانية التي تم التطرق فيها الى احدى طرق الرقابة المعتمدة بالمديرية الولائية للضرائب ايليزي فضلا عن هيكلها ودورها الجبائي. Abstract: The world witnessed an accelerated development in the technological field, which led countries to proceed to remedy and keep pace with this development by modernizing all public and private sectors. by introducing information and communication technology and popularizing its use in administrations, among which we find the tax administration that seeks to develop its various operations such as tax control And others. Through our study of the subject, which is represented in the '' information and communication technology and its role in activating tax control '', which we dealt with in two theoretical and practical parts. Where the theoretical part of the various concepts related to the two variables in information and communication technology and tax control. Moreover, the extent of their contribution to activating the latter were dealt with in the theoretical part. During the modernization project of the tax administration, and then the field study in which one of the methods of control adopted by the State Directorate of Taxes was discussed in addition to its structure and tax role.