Institute of Economic Sciences, Commerce and Management Sciences
Permanent URI for this community
معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير
Browse
Browsing Institute of Economic Sciences, Commerce and Management Sciences by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 173
Results Per Page
Sort Options
Item العلاقة بين الرقابة الجبائية والمنازعات الجبائية(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2018) باديس عبد الكريم; إشراف الدكتور : عمر لعبنيالملخص تعالج هذه المذكرة احد أهم المواضيع المتعلقة بالنظام الجبائي الجزائري، حيث تهدف الدراسة إلى إبراز الآليات التي تتم بواسطتها تفعيل الرقابة الجبائية والتي تعتبر وسيلة للتحقق من مدى وفاء المكلفين بالضريبة لأداء التزاماتهم الجبائية، وتقوم الإدارة الضريبية بواسطة أجهزتها المختصة بإتباع الإجراءات القانونية والنصوص التشريعية المخولة لها لممارسة حقها الرقابي، لكن عدم كفاءتها يؤدي إلى الوقوع في أخطاء أو ممارسات تعسفية تؤثر سلبا على المكلفين بالضريبة، مما يضطرهم إلى الاحتجاج عن هذه الممارسات. ومن خلال الدراسة تبين أن القانون منح أيضا للمكلفين الخاضعين للرقابة حق القيام باللجوء إلى المنازعات عن طريق تقديم الطعون النزاعية أو الشكاوي الضريبية إلى سلطات تفصل في هذا الموضوع. تبدأ بالسلطات الإدارية ثم حق اللجوء إلى القضاء. ي . Résumé : Cette mémoire aborde l’un des sujets plus importants lies au système fiscal algérien en l’occurrence la vérification et contrôle fiscal. Cette étude a pour but de faire apparaitre les différentes règles et méthodes de contrôle et de vérification afin de s’assurer de la bonne application par le contribuable de ses obligations de fiscale. L’administration fiscale a pour cela dispose de moyens juridique et technique qui lui permette l’exécution de programme de contrôle et ce en application des dispositions éditées par la loi. Notamment les différents codes des impôts. de cette étude il ressort que législateur n’a pas oublie les droite du contribuable puisque il a mis a sa disposition les différents moyens et voie de recours tel que, le recours contentieux, le recours tout d’abord, les autorités administratives et ensuite le droit de recourir a la justice.Item أثر حوكمة الشركات على سياسة توزيع الأرباح(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2018) مصطفى عبد السلام; إشراف الدكتور : عبد الله بن الضبأالملخص الدراسة : معرفة وقياس أثر حوكمة الشركات ، على سياسة توزيع الأرباح بشركات المساهمة . واختبار مؤشرات سهم الشركات ، من خلال إفصاح السوق المالي ، على نسبة توزيع الأرباح السنوية .الدراسة درست دور الحوكمة ، في خلق التوازن بين الإدارة التنفيذية وملاك الأسهم. من خلال التقليل من تعارض المصالح ، من خلال سياسة توزيع الأرباح سواء باتفاق أصحاب المصالح على توزيعها أو احتجازها ، حسب المركز المالي للشركة ، وتطلعاتها المستقبلية والدخول في استثمارات جديدة ، بغرض تعزيز الأرباح والحفاظ على قيمة اشركة في الأسواق المالية. مشكل الدراسة تكمن في علاقة الحوكمة بسياسات توزيع أرباح الشركات ، وأثره على التخفيف من حدة الوكالةوحفظ مصلحة كل الأطراف الشركة والإدارة والمستخدمين من جهة ، والملاك حملة الأسهم من جهة أخرى . وإخضاعها للرقابة الداخلية بالتمليك بالأسهم ، أو الرقابة الخارجية بالاقتراض من السوق المالي ، لتحقيق الشفافية والعدالة والرشادة في الإدارة وتم اعتماد المنهج الوصفي و أسلوب دراسة الحالة كما تم استخدم البرنامج Eviews للقيام بعمليات المعالجة. و أسفرت الدراسة على النتائج التالية: -لحوكمة الشركات أثر على سياسة توزيع الأرباح في الحالتين ، توزيع أو احتجاز الأرباح . -لمؤشرات سهم شركة اوريدو أثر على نسبة توزيع الأرباح السنوية . ABSTRACTThe purpose of the study: To know and measure the impact of corporate governance on the policy of distributing dividends to the shareholding companies. And the analysis of stock market indices, through the disclosure of the financial market, on the annual distribution of dividends. The study examined the role of governance, in creating a balance between executive management and shareholders. By reducing the conflict of interest, through the policy of dividend distribution, whether by the agreement of stakeholders to distribute or hold, according to the financial position of the company, and its future aspirations and the entry of new investments, to enhance profits and maintain the value of a company in the financial markets. The problem of the study lies in the relationship of governance with the policies of the distribution of corporate profits, its impact on the mitigation of the agency, and the preservation of the interest of all parties company, management and users on the one hand, and shareholders shareholders on the other. And to subject them to internal control of ownership of shares, or external control by borrowing from the financial market, to achieve transparency, justice and leadership in management. The descriptive approach and the case study method were adopted, and the Eviews program was used to perform the treatment processes. The study resulted in the following results:- Corporate governance has an impact on profit distribution policy in both cases, distribution or retention of profits. - Oridou's share indices impacted the annual dividend distribution ratio.Item دور نظم المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الاستثمارية في المؤسسة الاقتصادية(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار إليزي معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2019) مرزوقي سمير; إشراف الدكتور : ذيب حسينملخص: تهدف هده الدراسة لإبراز دور نظم المعلومات المحاسبية في عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية، في ظل العولمة الاقتصادية وما صاحبها من تغيرات حيث أصبح لزاما على المؤسسات تطوير أنظمتها المعلوماتية خاصة المحاسبية منها للحصول على معلومات ذات جودة تساعد مستخدميها في اتخاذ مختلف القرارات الإدارية وخاصة الاستثمارية منها من اجل ضمان البقاء والنمو في ايطار عالم لا يرحم تسوده المنافسة والتكتلات، وبالتالي عند ما يتم بناء نظام معلوماتي قوي بمكوناته المادية والبشرية حتما ستكون لدى المؤسسة الحضور في المواعيد المناسبة وبالتالي ستتمكن من اتخادها لقرارات مهمة في الوقت المناسب وبأكثر دقة وموضوعية . l’objectif de cette étude et de mettre en évidence le rôle de l’information comptable dans le processus décisionnel en matière d’investissement dans le contexte de la mondialisation économique et des changement qui en découlent, les institutions doivent développer leurs propres informations, notamment comptable, afin d’obtenir des informations de qualité qui aident leurs utilisateurs à adopter les différences décisions administratives et d’investissement , en vue d’assurer leur suivie et leur croissance , un monde sans concurrence impitoyable ni conglomérats, ainsi, lorsqu’une infrastructure d’information solide comprenant des composants physiques et humains sera construite l’organisation devra être présente au bon moment, et donc pouvoir adopter des décisions importantes en même temps pratique et plus précise et objectiveItem دور تقارير المراجعة الخارجية في زيادة مصداقية المعلومات المحاسبية(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) خضار عبد العزيز; إشراف الدكتور : عباس عبد الله ملخص هدفت هذه الدراسة إلى تقديم عملية المراجعة الخارجية ودورها في تحقيق مصداقية المعلومات المحاسبية، وذلك لأهمية عمل المراجع الخارجي في إنتاج معلومات موثوقة ذات مصداقية وذلك لاعتبار المعلومات المحاسبية الركيزة الأساسية في اتخاذ القرار. هذه الدراسة تتضمن جانبین: جانب نظري وجانب تطبیقي، في الأول تم تناول مفاهیم عامة تتعلق بجودة المعلومات المحاسبیة وجودة المراجعة الخارجية، إضافة إلى دور هذه الأخیرة بالمعلومات المحاسبیة وجودتها، ثم في الجانب التطبيقي لهذه الدراسة قمنا بمحاولة عرض تقارير محافظ الحسابات في إطار مهمة المراجعة القانونية لشركة ذات مسؤولية محدودة أف.بي.ك، محاولين إتباع الخطوات الضرورية المطلوبة أثناء تأدية مهامه. في الأخير توصلنا إلى نتائج أهمها ضرورة تقيد محافظ الحسابات بمعايير التقارير أثناء أداء مهمته حتى يرفع من مستوى جودة المراجعة، وأن للمراجعة الخارجية دور في تحقيق مصداقية المعلومات المحاسبية وذالك من خلال إعداد التقارير النهائية للمراجع الخارجي الذي يسعى لبناء صورة صادقة عن القوائم المالية في المؤسسة الاقتصادية. Résumé Le but de Cette étude et de présenter les processus d'audit externe et leur rôle dans le création de la crédibilité de l'information comptable, et cela pour l'importance de travail de l'auditeur externe dans la production fiable et crédible afin d'être considéré l'information comptable comme un pilier principale dans l’aliénatrice du décision. Cette étude comprend deux côtés, le côté théorique et le coté pratique. Dans le premier, il a été traité des concepts généraux liés à la qualité de l'information et la qualité de l'audit externe, en plus de la dernière rôle de l'information comptable et de la qualité ,Puis dans la partie pratique de cette étude, nous avons essayé de voir Les rapports du commissaire aux comptes dans le cadre d’une mission d’audit légal d’une SARL F.B.K, tout en essayant de suivre les principales étapes requise dans l'exercice de ses fonctions. A la fin de cette étude nous sommes arrivés à des résultats, entre autres la nécessité de se conformer aux normes de rapports dans le cadre de la réalisation de la mission de commissariat aux comptes, afin d’améliorer la qualité de l’audit.et le rôle de l'audit externe dans la réalisation de la crédibilité de l'information comptable et par l’élaboration du le rapport final du vérificateur externe, qui vise à construire une image fidèle des états financiers de l'institution économique.Item إتخاذ القرارات الإستثمارية بالإعتماد على تحليل مؤشرات الأداء المالي(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) بــــــــقــــــــي ســــــــــارة; إشراف الدكتور : عباس عبد اللهملخص تهدف دراستنا إلىتحديد مدى إعتماد المؤسسة على مؤشرات الأداء المالي في إتخاذ القرارات الإستثمارية،وفي هذا السياق قمنابعرض إشكالية الدراسة على النحو التالي: مامدى مساهمة مؤشرات الأداء المالي في إتخاذ القرارات الإستثمارية ؟ إعتمادناعلى المنهج الوصفي من خلال الإستعانة بالمصادر عند إستعراضنا للإطار المفاهيمي لمؤشرات الأداء المالي والقرارات الإستثمارية.كما يعتمد البحث على دراسة حالة من خلال تحليل ميزانيات وجدول حسابات النتائج الخاصة بمؤسسة إتصالات الجزائر وحدة ايليزي. أسفرت الدراسة على نتائج عديدة من بينها أن المؤسسة حققت خلال الأربع سنوات المدروسة (2014_2017)التوازن المالي من توفير سيولة كبيرة تمكنها من تسديد ديونها دون اللجوء للديون طويلة الأجل وبالتالي تمتعها بالإستقلالية المالية، لكنها حصلت على نتيجة سالبة خلال هذه سنوات لأن أصولها أكبر من النتيجة الصافية، بينما الأموال الخاصة أكبر من النتيجة وهذا راجع لأن المؤسسة لا تحقق ربح لعدم إستغلال هذه الأموال في إستثمارات جديدة. بعد تحصل علىالنتائج السابقة أوصت الدراسة بإعادة النظر في سياسة التخزين وعدم تجميد السيولة المتوفرة في الأصول المتداولة، بل يجب على المؤسسة البحث عن طرق المثلى لإستغلال أموالها الخاصة، دون اللجوء لمصادر تمويل خارجة من أجل أن تحافظ على الإستقلالية المالية وفي نفس الوقت تتمكن من تعظيم أرباحها وتحقيق نتيجة صافية موجبة. ABSTRACT Our study aims to determine theextent to which the institution relies on financial performance indicators in making investment decisions andin this context, We presented the problematic of the study as follows: To what extent financial performance indicators contribute to investment decisions? We relied on a descriptive approach through the use of sources when reviewing the conceptual framework for financial performance indicators and investment descisions.The research alsorelies on a case study through an analysisof the budgets and tdble of accounts of results of the Algerian Telecom Corporation, Illizi unit. the study resulted in many results, including that an institution achieved during the four years studied(2014/2017) the financial balance by providing large liquidity that enables it to pay off its debts without resorting to long-term debts,consequently; it enjoys financial independence. But it obtained a negative result during theseyears because its assets are greater than the net result, while private funds are greater than the result, and this is due to the fact that an institution does not make a profit for not using these funds in new investments. After obtainingthe previous results, the study recommended reconsidering the storage policy and not to stop the funds available liquidity available in current assets. Rather, the corporation must search for optimal ways to exploit it own funds withoutresorting to external funding sources in order to maintain financial independence and at the same time be able to maximize its profits and achieve a positive net result.Item الرقابة المالية على تنفيذ الميزانية العامة للدولة(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) بن حنيش بشير; إشراف الدكتور : الأخضر عياشيملخص تهدف هذه الدراسة الى توضيح دور و اهية المساهمة الرقابة المالية على تنفيذ الميزانية وذلك من خلال أهم الأدوات التي تستعملها الدولة في تنظیم عملیاتها المالیة في الحیاة الاقتصادیة، إذ أن تعدد وظائفها اجبرها إلى البحث عن موارد عامة لتغطیة نفقاتها العامة، حیث یعرفها المشرع الجزائري أنها عبارة عن توقع وترخیص لكل سنة مالیة، وتتخذ في شكل تشریعي ولقد مرت بعدة مراحل، فمن الدولة الحارسة التي تبنت مبدأ الحرص على تحدید النفقات والاقتصاد فیها، إلى الدولة المتدخلة في شؤون الاقتصاد، وصولا إلى الدولة المنتجة التي تسعى إلى السیطرة على القوى الأساسیة للإنتاج، وتحقیق الرفاهیة العامة ، ولها خصائص تتمیز بها . وقد تم معالجة الدراسة من خلال دراسة ميدالية وذلك بدراسة حالة ميزانية بلدية الدبداب ،ومن اهم النتائج المتوصل اليها يتضح الاعتماد على عنصرین هما الإیرادات والنفقات یعتمدعلى تقدیرات تختلف طرق استعمالها من دولة إلى أخرى، كما أن تحضیرها یتطلب إتباع مبادئ لا یمكن للمیزانیة الاستغناء عنها . Résumé Cette étude vise à clarifier le rôle du contrôle financier sur l'exécution du budget à travers les outils les plus importants utilisés par l'État pour organiser ses opérations financières dans la vie économique, la multiplicité de ses fonctions l'obligeant à rechercher des ressources publiques pour couvrir ses dépenses publiques, comme le legislateur alg le difinit definit comme Prédiction et octroi de licences pour chaque exercice, et cela prend une forme législative et est passé par plusieurs étapes, de l'État gardien qui a adopté le principe de la volonté de définir les dépenses et l'économie qui y sont liées, à l'État qui s'immisce dans les affaires économiques, à l'État productif qui cherche à contrôler les forces de base de la production, et à réaliser Bien-être général, et il a des caractéristiques qui le distinguent. l étude a été traitée a partir d un exemple sur le terrain qui est le budget de la commune de debdeb, et parmi les conclusions les plus importantes, il y a le recours à deux composantes: les revenus et les dépenses, en fonction d'estimations qui diffèrent dans la façon d d'utilisation d un pays a l autre, et leur préparation nécessite de suivre des principes dont le budget ne peut se passer.Item المعالجة المحاسبية للضرائب والرسوم وفق النظام المحاسبي المالي(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) كريبع فاطمة; إشراف الدكتور : ذيب حسينالملخص : تهدف الدراسة إلى معرفة طريقة المعالجة المحاسبية للضرائب والرسوم في الشركة الوطنية للتأمين، ومدى التزام الشركة بتطبيق النظام المحاسبي المالي والتزاماتها بالمستحقات الواجبة عليها، ولقد شملت مختلف الضرائب والرسوم التي تعالجها الوكالة على مصالحها، ومن بينها الرسم على القيمة المضافة والرسم على النشاط المهني والتغيرات التي طرأت عليها من خلال التشريعات والقوانين المالية الحديثة،كما تطرقنا الى طريقة تسجيلها وفق النظام المحاسبي المالي. من أجل الوصول إلى أهداف الدراسة، تم اتباع المنهج الوصفي في دراسة هذا الموضوع من الجانب النظري، بغرض تحديد مختلف المفاهيم المرتبطة بالمعالجة المحاسبية للضرائب والرسوم والنظام المحاسبي المالي، إلى جانب اتباع دراسة الحالة في الجانب التطبيقي حيث تم إسقاط الدراسة النظرية على واقع الشركة الوطنية للتأمين S.A.A . وخلصت هذه الدراسة إلى بعض النتائج أهمها أن الشركة الوطنية للتأمين تطبق القوانين والتشريعات المالية الحديثة وتعمل وفقا لما جاء به النظام المحاسبي المالي. Résumé: L’étude vise à déterminer la méthode de traitement comptable des impôts et des honoraires dans la compagnie d’assurance nationale, et l’étendue de l’engagement de la société à l’application du système de comptabilité financière et de ses obligations qui lui sont dues, et comprend diverses taxes et frais que l’agence traite sur ses intérêts, y compris les frais sur la valeur ajoutée et en s’appuyant sur l’activité professionnelle et les changements qui se sont produits par le biais de la législation financière moderne et les lois, comme nous l’avons discuté de la façon dont il est enregistré conformément au système comptable financier. Afin d’atteindre les objectifs de l’étude, l’approche descriptive a été suivie dans l’étude de ce sujet du point de vue théorique, afin d’identifier les différents concepts liés au traitement comptable des impôts, des honoraires et du système de comptabilité financière, ainsi que de suivre l’étude de cas dans l’aspect appliqué où nous avons abandonné l’étude théorique sur la réalité de la Compagnie nationale d’assurance S.A.A. Cette étude a conclu certains des résultats les plus importants que la Compagnie nationale d’assurance applique les lois et la législation financières modernes et fonctionne selon le système de comptabilité financière.Item إجراءات المنازعات الجبائية في إطار الرقابة الجبائية(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) عبدون زهية; إشراف الدكتور : عباس عبد اللهالملخص تهدف الدراسة إلى تحديد مختلف الإجراءات والمراحل المتبعة لحل النزاع الضريبي القائم بين المكلف بالضريبة والإدارة الجبائية على مستوى الإدارة الجبائية دون اللجوء إلى القضاء أثناء ممارسة الإدارة الجبائية سلطتها الرقابية على التصرحات المقدمة من طرف المكلف بالضريبة ، حيث يتميز هذا النزاع بمرحلتين أساسيتين أولهما تتميز بطابع إداري أمام الإدارة الجبائية وتشمل منازعات الوعاء ومنازعات التحصيل أما المرحلة الثانية تتمثل في الطعن أمام اللجان الإدارية وتم الإعتماد على المنهج الوصفي من أجل الإحاطة بالجوانب النظرية للموضوع . كما تم القيام بدراسة حالة ميدانية في المديرية الولائية للضرائب بإيليزي وأسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج أهمها تنشأ منازعات الوعاء الضريبي في حالة الخطأ في تحديد الوعاء الضريبي أو حساب معدل الضريبة أو حالة عدم الإستفادة من نص تشريعي أو تنظيمي أما منازعات التحصيل تنشأ أثناء القيام بالتحصيل الجبري للضريبة أما قرار الإدارة الجبائية فيما يتعلق بالمنازعات الجبائية يكون إما بالقبول الكلي أو الرفض الكلي أوالقبول الجزئي. ABSTRACT The study aims to define the various procedures and stages followed to resolve the existing tax dispute between the taxpayer and the tax administration at the level of the tax administration without resorting to the judiciary while the tax administration exercises its supervisory authority over the declarations submitted by the taxpayer, as this dispute is characterized by two basic stages, the first of which is characterized by an administrative character before The tax administration includes the vessel disputes and collection disputes. The second stage is the appeal before the administrative committees. The descriptive approach has been relied on in order to capture the theoretical aspects of the issue. A field case study was also conducted in the State Directorate of Taxes in illizi, and the study resulted in a set of results, the most important of which are tax base disputes arising in the event of a mistake in determining the tax base, calculating the tax rate, or if there is no benefit from a legislative or regulatory text. As for collection disputes arise during the compulsory collection As for the tax administration's decision regarding tax disputes, it is either full acceptance, total rejection, or partial acceptance.Item تأثير أساليب القيادة على دراسة ميدانية في الصندوق الوطني لى أداء الموارد البشرية لضمان الاجتماعي – ولاية إليزي(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) إشراف الدكتور : سعيدات النجميالملخص تناولت هذه الدراسة أثر أساليب القيادة على أداء الموارد البشرية ، في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي - وكالة اليزي -، والتي هدفت إلى إظهار الأثر بين المتغيرين والعلاقة بينهما، عن طريق الوقوف على درجة تأثير أساليب القيادة على أداء الموارد البشرية، فقد تم التوصل على المستوى النظري إلى أهمية القيادة في تحسين أداء العمال وتطويرهم من أجل تحقيق أهداف المؤسسة، وأما على المستوى التطبيقي فقد تم الاعتماد على برنامج spss من خلال إعداد استبيان جمعت فيه محاور الدراسة، حيث تم توزيع الاستبيان على موظفي الصندوق، بغرض جمع المعلومات والتعرف على آراء المستجوبين حول متغيرات الدراسة، وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها، وجود علاقة ارتباط طردية للأساليب القيادة على أداء الموارد البشرية وكذلك وجود تأثير بينهما، كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها، تدريب الرؤساء على استخدام أسلوب قيادي فعال في توجيه وتحفيز مرؤوسيهم. ABSTRACT This study examined the effect of leadership methods on human resource performance in the National Social Security Fund for non-procedure – illizi Agency-, which aims to show the effect between the two variables and the relationship between them, by assessing the degree of influence of leadership methods on the performance of human resources. The importance of leadership in improving the performance of the workers and their development in order to achieve the objectives of the institution, but at the applied level has been based on the program spss through the preparation of a questionnaire collected the axes of the study, The questionnaire was distributed to the employees of the institution, in order to gather information and identify the opinions of the respondents about the variables of the study. After the statistical treatment, a series of results were reached, the most important of which was the existence of a direct correlation between the methods of leadership on the performance of human resources, One of the most important recommendations is to train presidents to use an effective leadership style to guide and motivate their subordinates.Item واقع إدارة الموارد البشريةفي المؤسسة العمومية للصحة الجوارية(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) فرحاتي محمد; إشراف الدكتور : بــــويـــهـــي محمـــــــدملخص البحث: في ظل التطور الذي يشهده القطاع العام، بعد تبني مفهوم المناجمنت العمومي الذي بهدف أساسا إلى تحسينجودة الخدمات و ترشيد النفقات العمومية، يقتضي مراجعة شاملة الوظائف المرافق العمومية وعلى رأسها وظيفةإدارة الموارد البشرية التي تمثل عصب الإدارة في الفكر الإداري الحديث، يستدعي إعادة النظر في القوانينالأساسية و التنظيمية التي تقيد تسيير المرافق العمومية وموظفيها، و إحلالها بالمنطق الاقتصادي الذي يقوم علىمجموعة من المفاهيم المتعلقة بالمنافسة من أجل استثمار القدرات والمؤهلات الموجودة لدىالعنصر البشري والذي يعد ميزة تنافسية في مفهوم إدارة الأعمال اليوم. Abstract: In light of the development of the public sector, following the adoption of the concept of public mines, which is mainly aimed at improving the quality of services and rationalizing public expenditures, requires a comprehensive review of public utilities functions, notably the function of human resources management, which is the backbone of management in modern management thinking, and calls for a review of the basic and regulatory laws that restrict the operation of public utilities and their employees, and replace them with the economic logic based on a set of concepts related to competition in order to invest the capabilities and qualifications of the human element, which It is a competitive advantage in today's business management concept.Item أثر السمات الشخصية على التوجه المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) الطاهر عبدوعلي; إشراف الدكتور : النجمي سعيداتالملخص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر السمات الشخصية على التوجه المقاولاتي لدى طلبة الماستر بالمركز الجامعي اليزي، وتكونت عينة الدراسة من ( 58) طالب وطالبة من مستوى الماستر بكلية العلوم الاقتصادية بالمركز الجامعي اليزي، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لإبعاد السمات الشخصية ( السمات والمهارات المقاولاتية) على التوجه المقاولاتي لدى طلبة الماستر بالمركز الجامعي اليزي، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتوجه المقاولاتي تعزى للمتغيرات الشخصية للطلبة. Abstract This study aims to identify the impact of personal characteristics on the entrepreneurial orientation of the masters students at the illizi University Center, and the sample of the study consisted of (58) male and female students from the master’s level in the Faculty of Economic Sciences at the illizi University Center. Personal attributes (entrepreneurial attributes and skills) on the entrepreneurial orientation of master students at the illizi University Center, and there are no statistically significant differences in the entrepreneurial orientation due to the students' personal variables.Item هيكل رأس المال وإشكالية تمويل المؤسسات الاقتصادية(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2019) علواني عبد القادر; إشراف الدكتور : عبد الله بن الضبالملخص تقوم المؤسسات الاقتصادية بالمفاضلة بين مصادر مختلفة للتمويل لإختيار الأنسب منها بما يحقق التوازن بين العائد والمخاطر ويكون بأدنى تكلفة، ولن يأتي ذلك إلا بالمعرفة المسبقة لمجموع مصادر التمويل الممكنة وخصائص كل منها. لذا كانت هذه الدراسة لإبراز أهم النقاط المتعلقة بماهية هيكل رأس المال بداية بمفهومه ووضحنا الفرق بينه وبين الهيكل المالي، كما تطرقنا إلى أهم محددات هيكل رأس المال وهذا مايمكن للمؤسسات من توفير الأموال التي تحتاجها في نشاطها عن طريق مصادر متعددة. تناولنا في هذا البحث لدراسة حالة مجمع صيدال خلال الفترة 1999/2009 ، ولتحليل أثر هيكل رأس المال على التمويل بالمؤسسة محل الدراسة إعتمدنا على مجموعة من الإختبارات منها التكامل المشترك لجوهانس. ABSTRACT In this paper, we discussed the most important points concerning the structure of capital beginning with its concept and explained the difference between it and the financial structure. We also discussed the most important determinants of the capital structure. This enables organizations to provide the funds they need in their activities through multiple sources. , Which dealt in general with the methods of selecting the most appropriate funding for the institution, the institution should choose between the available sources, And choose the most suitable ones to achieve a balance between return and risk and be at the lowest cost, and this will only come with prior knowledge of the total possible sources of funding and the characteristics of each of them. It should be noted that it is necessary to estimate the cost of funds from each source in order to reach the total cost of all funds, Including the capital structure, which should be minimal in order to maximize the value of the institution and its profits and the financial structure of the most conducive to improving the financial situation, as it is many words Elements of the financial structure The risk ratio has been reduced and has become a greater opportunity in market share.Item أثر الرقابة الداخلية على جودة خدمات التأمين(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) عيسى زينب; إشراف الدكتور : سعيدات النجميالملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة العلاقة بين الرقابة الداخلية و جودة خدمات التأمين ، و لإجابة على الإشكالية المطروحة و اختبار الفرضيات، تم الاعتماد في الجانب النظري على مختلف المصادر العلمية من مذكرات تخرج سابقة و دراسات سابقة لنفس الموضوع ، بالإضافةإلى المجلات العلمية و المصادر الأجنبية، أما الجانب التطبيقي فقد اعتمدنا على الاستبيان كأداة للتحليل و اختبار الفرضيات ،حيث تم توزيع 30 استمارة على عينة من الموظفين و الزبائن بالصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي "ايليزي". توصلنا من خلال هذه الدراسة إلىأن الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي CRMA ايليزي يعتمد على الرقابة الداخلية كأداة للتسيير مختلف العمليات المحاسبية و الوقوف على الأخطاء و تصحيحها وكذا كشف نقاط القوة و الضعف في المؤسسة ،بالإضافةإلى تحسين مستوى جودة خدمات الأمين المقدمة للمتعاملين و كسب اكبر عدد ممكن من الزبائن. و قد أوردت الدراسة بعض التوصيات أهما ان العناية الفائقة بالموظفين و تكوينهم يعزز نظام الرقابة الداخلية بالمؤسسة و بالتالي تحقيق الجودة الشاملة في الخدمات المقدمة للزبائن. Résumé : Cette étude vise à découvrir la relation entre le contrôle interne et la qualité des services d'assurance, à répondre au problème posé et à tester des hypothèses. Sur le plan théorique, diverses sources scientifiques ont été utilisées à partir de notes de fin d'études antérieures et d'études antérieures sur le même sujet, en plus de revues scientifiques et de sources étrangères, soit Côté pratique, nous nous sommes appuyés sur le questionnaire comme outil d'analyse et de test d'hypothèses, puisque 30 questionnaires ont été distribués à un échantillon de salariés et clients dufonds régional Elysée de coopération agricole. A travers cette étude, nous avons conclu que le CRMA LysianeRégional Agricultural CoopérationFond s'appuie sur le contrôle interne comme outil pour mener diverses opérations comptables, identifier les erreurs et les corriger, ainsi que révéler les forces et faiblesses de l'institution, en plus d'améliorer la qualité des services de confiance fournis aux clients et de gagner le plus grand nombre Possible des clients L’étude a fait quelques recommandations, dont la plus importante est que l’attention portée aux employés et leur formation renforcent le plus d'améliorer la qualité des services de confiance fournis aux clients et de gagner le plus grand nombre Possible des clients L’étude a fait quelques recommandations, dont la plus importante est que l’attention portée aux employés et leur formation renforcent le système de contrôle interne de l’institution et garantissent ainsi une qualité globale des services fournis aux clients.Item دور الرقابة الجبائية في مكافحة الغش والتهرب الجبائي(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) زريبي توفيق; إشراف الدكتور : لعبني عمرالملخص : تهدف هذه الدراسة الى ابراز أهمية الرقابة الجبائية ودورها في مكافحة الغش والتهرب الجبائي، حيث تمارس بالاعتماد على العدید من الأجهزة متخصصة في المجال، كما أنها تتمتع بصلاحیات وسلطات واسعة تمكنها من التحقق من صحة ومصداقیة المعلومات المصرح بها من طرف المكلفین بالضریبة، وتتم هذه الرقابة بالاعتماد على التحقیقات الجبائیة التي تمارس وفق إجراءات قانونیة تهدف إلى الكشف عن كل الأخطاء والتجاوزات المرتكبة من قبل المكلفین سواء بقصد أو بدون قصد، لذلك أقر المشرع سیاسة ردعية في حالة ثبوت هذه التجاوزات، یتم تطبیقها حسب درجة وخطورة هذه المخالفة، والتي ترمي إلى حث المكلفین إلى أداء التزاماتهم الجبائیة بكل صدق ونزاهة، غیر أنه من خلال تقییم واقع الرقابة الجبائیة في مكافحة التهرب الضریبي، تم التوصل إلى أهم المزایا والسلبیات التي حققتها هذه الرقابة بالإضافة إلى المشاكل والصعوبات التي تعاني منها والتي تحد من فعالیتها. Résumé : Cette étude à démontrer l’importance du contrôle fiscal et son rôle dans la lutte contre l’évasion et la fraude fiscale, il est pratiqué en s'appuyant sur de nombreux mécanismes et dispositifs spécialisés. En outre, il dispose de plusieurs prérogatives et pouvoirs étendus lui permettent de vérifier et de valider la véracité et l’exactitude des informations déclarées par les contribuables. Ce contrôle est effectué sur la base d'enquêtes fiscales menées selon des procédures juridiques visant à détecter toutes les erreurs et les dépassements commis par les contribuables que cela soit intentionnellement ou non. C’est pour cela, le Législateur a adopté une politique punitive, en cas de dépassements, qui sont appliquées selon le degré et de la gravité de cette infraction et dont le but est d'inciter les contribuables à s'acquitter de leurs obligations fiscales avec honnêteté et intégrité. Cependant, à l’issue de l'évaluation du contrôle fiscal dans la lutte contre la fraude fiscale, il a été arrivé aux avantages et inconvénients réalisés par ce contrôle et ce, outre les problèmes et les difficultés qui en découlent et qui limitent son efficacité.Item نظام محاسبة التكاليف ودوره في إتخاذ القرارات المتعلقة بالمنتج(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) شيخي عبد القادر; إشراف الدكتور : الشريف محمد الأمينالملخص جاءت هذه الدراسة لتعرض وتحلل نظام محاسبة التكاليف ودوره في إتخاذ القرارات المتعلقة بالمنتج, وقد شملت الدراسة تفسير ومفهوم نظام محاسبة التكاليفكونها من الأدوات الأساسية التي يجب أن تقوم عليها قرارات الوحدات الاقتصاديةلدقة ما توفره من معلومات وسرعتها، قد تم توزيع 30 استبيان على عینة من موظفي مؤسسة نجارة الخشب الألمنيوم وكل المواد الأخرى، تمت معالجتها بإستخدام برنامج SPSS وللإجابة عن الإشكالية والفرضيات تم الإعتماد على نموذج الإنحدار الخطي البسيط. وفي الأخير قد توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثير لنظام محاسبة التكاليف على العديد من القرارات المتعلقة بالمنتجات وغيرها من القرارات التي تتخذها المؤسسة، والتي تهدف إلى قياس التكاليف للتحكم بها وتقويم النتائجوأنهيمثل أداة فعالة للرقابة والتخطيط داخل المؤسسة، ثم أن له أثر إيجابي وذو دلالة إحصائية على القرارات المتعلقة بالمنتج. Abstract: This study came to present and analyze the cost accounting system and its role in making decisions related to the product, and the study included the interpretation and concept of the cost accounting system as one of the basic tools on which the decisions of the economic units to accurately provide information and its speed, 30 questionnaires were distributed to the sample of employees of the Aluminum Wood Carpentry Foundation and all other materials, addressed using SPSS program and to answer the problem and hypotheses relied on the simple linear regression model. Finally, the study found that there is an impact of the cost accounting system on many product and other decisions taken by the organization, which aim to measure costs to control them and evaluate results and that it represents an effective tool for oversight and planning within the organization, and also has a positive and statistically significant impact on decisions related to the product.Item أثر تفويض السلطة على الأداء الوظيفي لدى العاملين في القطاع العمومي(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) قرزومحــــــــــــمد; إشراف الدكتور : سعيدات النجميملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير تفويض السلطة على الأداء الوظيفي في القطاع العامبحيث كانت المديرية الولائية للضرائب لولاية إليزيكنموذج وفهم أفضل لهذه الدراسة ، وقد تناولتهفيدراستي من الجانب النظري و التطبيقي ، وكانت مشكلة الدراسة: - هل يؤثر تفويض السلطات على الأداء الوظيفي للعاملين في القطاع العمومي ؟ وفي الاخيرحققت الدراسة النتائج التالية:عملية تفويض السلطة لها تأثير كبير على الأداء الوظيفي ؛تميل المديرية الولائية للضرائب إيليزي نحو تفويض عملية السلطةإلى ابعد حد ؛ يلعب تفويض السلطة دورًا رئيسيًا في تحسين الأداء الوظيفي من خلال :رفع معنويات الموظفين؛ تحفيز العمال على التخطيط لوقتهم لإنجاز مهامهم بشكل أفضل؛ التعجيل بإنجاز العمل والقضاء على المركزية في صنع القرار. Abstract : This study aims to identify the impact of delegation of authority on job performance in the public sector. For a better understanding of this topic, the General Directorate of Taxes of the State of Illizi was taken as a model. My study has dealt with the theoretical and practical aspect of the following problem : - Does delegation of authority affect the job performance of workers in the public sector? Finally, it achieved the following results :The process of delegating authority has a major impact on job performance ؛ The State Administration of Taxesof lllizi has a tendency to delegate the authority process to the greatest extent ؛ Delegation of authority plays a major role in improving job performance by:Raise employee morale ؛ Motivating workers to plan their time to accomplish their tasks better ؛ Acceleration of work completion and the elimination of centralization in decision-making.Item أثر سياسات إدارة الموارد البشرية في تحسين أداء العاملين في الإدارات العمومية(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) بن عمر عبد القادرملخص : تهدف هذه الدراسة الى معرفة اهم سياسات إدارة الموارد البشرية، واهميتها، وكيفية اعدادها ومدى تأثيرها على أداء العاملين في المؤسسة، حيث قمنا بتسميم استبيان وتم اختباره على عينة مكونة من 50 موظف من مديرية الإدارة المحلية ايليزي، وقد تم تحليل نتائج هاته الدراسة باستعمال البرنامج الاحصائي SPSS22، عن طريق اجراء عدة أساليب واختبارات، وقد اشارت النتائج الى ان القطاع العمومي لم يحظى بإهتمام كبير من طرف الباحثين بحكم إيديولوجية نظامه المغلق مقارنة بالقطاع الخاص، كما ان هناك مركزية في اعداد سياسات إدارة الموارد البشرية متمثلة في اللوائح والقوانين الحكومية على غرار القانون العام للوظيفة العمومية،الا ان واقعها يبقى بعيد كل البعد عن ما هو متعارف عليه في هذا الاطار من ناحية، والتطور الكبير الذي شهدته الإدارة الحديثة من ناحية اخرى، مما اثر سلبا على أداء الموارد البشرية واضعف دوافعها للعمل. Abstract: This study aims to know the most important policies of human resources management, their importance, how to prepare them and the extent of their impact on the performance of the employees in the institution, where we created a questionnaire and it was tested on a sample of 50 employees from the illizi Local Administration Directorate, and the results of this study were analyzed using the statistical program SPSS22, by conducting several methods and tests, and the results indicated that the public sector did not receive much interest on the part of researchers by virtue of the ideology of its closed system compared to the private sector, and there is also centralization in preparing human resource management policies represented in government regulations and laws similar to the public law For the public office, but its reality remains a far cry from what is known in this context on the one hand, and the great development witnessed by modern management on the other hand, which negatively affected the performance of human resources and weakened their motivation to work.Item أثر تطبيق المسؤولية الاجتماعية على أداء الموارد البشرية في المؤسسات الاقتصادية(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) منصوري خديجة الكبرى; إشراف الدكتور : ستي سيدأحمدملخص هدفت هذه الدراسة إلي توضيح أثر المسؤولية الاجتماعية علي أداء الموارد البشرية لمؤسسة CNAS من خلال دراسة ممارسات المسؤولية الاجتماعية اتجاه الموارد البشرية للمؤسسة قيد الدراسة وتوضيح أثرها علي أدائهم بدراسة عينة عشوائية من مجتمع الدراسة التي قدر عددها ب (60) موظف من مختلف مستويات المؤسسة ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم الاعتماد على نموذج الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، باستخدام برنامج SPSS V25 توصلت الدراسة لوجود أثر ايجابي لتطبيق المسؤولية الاجتماعية علي أداء الموارد البشرية . Résumé Cette étude visait à démontrer l'impact de la responsabilité sociétale sur la performance des ressources humaines de la Fondation CNAS en étudiant les pratiques de responsabilité sociétale envers les ressources humaines de l'établissement étudié et son impact sur leur performance en étudiant un échantillon aléatoire des population étudiée dont le nombre est de (60) échantillons provenant de différents niveaux de l'institution et pour atteindre un objectif Cette étude était basée sur le modèle de régression linéaire simple et multiple, en utilisant le programme SPSS V25. la performance des ressources humaines.Item أهمية نظام المعلومات المحاسبي في شركات التأمين دراسةحالة الصندوق الجهوي لتعاون الفلاحي ايليزي خلال الفترة:2015/2016(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) عبد الرزاق فنوش; إشراف الدكتور : محمد مكاويالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور نظام المعلومات المحاسبي في شركات التأمين؛ حيث تمثلت الاشكالية كيف يساهم نظام المعلومات المحاسبي في شركات التأمين، تسعىالمؤسسات الاقتصادية والوطنية جاهدة إلى التسيير الأمثل لنظام المعلومات المحاسبي، وتحقيقا لهذا الهدف تمت دراسة حالة الصندوق الجهوي لتعاون الفلاحي إيليزي؛حيث تم الاعتماد في هذه الدراسة على المقابلة كأدات للدراسة، وكذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي في دراسة الجانب النظري، والمنهج التحليلي في الجانب التطبيقي بالمؤسسة محل الدراسة، ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها في دراستنا: أن نظام المعلومات المحاسبي يساهم في تحسين الأداء مالي عن طريق مخرجاته، ويؤثر على التقارير المالية الذي يعتبر من أهم الوظائف التي تطلب الحذر لتأثيرها الكبير على مستقبل المؤسسةوهنا يتضح دور نظام المعلومات المحاسبي في شركات التأمين. Abstract: The purpose of this study was to identify the role of the accounting information system in insurance companies; The problem was how the accounting information system contributed to insurance companies, and economic and national institutions were striving to optimize the accounting information system. This study was based on a study manual, as well as on the descriptive approach to the theoretical aspect and the analytical approach to the applied aspect of the institution in question. The accounting information system contributes to improving financial performance through its output and affects financial reporting, which is one of the most important functions that demands caution because of its significant impact on the future of the institution.Item إدارة المسار الوظيفي ودوره في تحسين أداء العاملين(المركز الجامعي المقاوم الشيخ أمود بن مختار – إيليزي معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, 2020) بالحسن إيمان; إشراف الدكتور : بوضياف عبد اللطيف عمرملخص : هدفت هذه الدراسة إلى توضيح دور الذي تلعبه إدارة الموارد البشرية في تسيير وإدارة المسار الوظيفي للموظف داخل المؤسسة بدأ دخوله للمؤسسة نهاية بتقاعد ,ومدي تأثير هذه الإدارة على تحسين أداء العاملين. حيث قمنا بالإستعانةبالإستبيان كأداة لدراسة دور إدارة المسار الوظيفي في تقييم أداء العاملين داخل المؤسسة الوطنية لصناعة الإسمنت الوحدة التجارية –تقرت- حيث تم طرح 30 إستبانهوإستخدمنا في إجراء تحليل الإنحدار الخطي (البسيط، المتعدد)، وتمت المعالجة باستخدام البرنامج الإحصائيspss v26. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية لإدارة المسار الوظيفي أبعاده المختلفة داخل المؤسسة محل الدراسة ,ظرورةإهتمام المؤسسات القطاع العمومي بإدارة المسار الوظيفي في تنمية مواردها البشرية في مختلف مراحل إدارة المسار الوظيفي. الكلمات المفتاحية: إدارة المسار, تقييم أداء, المورد البشرية, سلم الوظيفي, الترقية, التوظيف,نمودجالإنحدار الخطي (البسيط.المتعدد)... Résumé Cette étude visait à clarifier le rôle que joue la direction des ressources humaines dans la gestion et la gestion du cheminement de carrière du salarié au sein de l'organisation, dont l'entrée dans l'organisation a commencé à la fin de la retraite, et l'étendue de l’impact de cette administration sur l’amélioration des performances des salariés. Où nous avons utilisé le questionnaire comme outil pour étudier le rôle de la gestion de cheminement de carrière dans l'évaluation de la performance des employés au sein de la National CementIndustry Corporation - l'unité commerciale - où 30 questionnaires ont été posés et nous avons utilisé pour mener une analyse de régression linéaire (simple, multiple), et le traitement a été effectué à l'aide du programme statistique spss v26. L'étude a abouti à un ensemble de résultats dont le plus important est l'existence d'une relation d'impact statistiquement significative pour gérer le parcours professionnel avec ses différentes dimensions au sein de l'institution étudiée, la nécessité pour les institutions du secteur public de prêter attention à la gestion des parcours professionnels dans le développement de leurs ressources humaines aux différentes étapes de la gestion des parcours professionnels Mots clés: gestion de parcours.évalution de la preformance ressources humaines.échelle de carriére.promotion.carriére ...